الثلاثاء، 9 يونيو 2009

العلاج بالزهور (Flower Remedies)

العلاج بالزهور (Flower Remedies)

* العلاج بالزهور:
- يُعرف هذا النوع من العلاج باسم "علاج باتش بالزهور- Bach Flower Remedies"، وتتمثل فى مجموعة من العلاجات العشبية (38 نوعاً من الزهور).

حيث يعمل كل نوع من هذه الزهور على إعادة توازن الحالات السلبية للشعور والعقل وتحسين الصحة العامة عن طريق اهتزازات الزهور.
والغرض من استخدام العلاج بالزهور هو التغلب على الاضطرابات الشعورية، وعدم الانسجام العقلى وهما سببا العديد من المشاكل الصحية الجسدية. لكن العلاج بالزهور لايهدف إلى علاج أى مرض أو حالة مرضية وإنما إعادة توازن حالات العقل والشعور والنفس مثل الخوف - القلق - الوحدة - الاكتئاب ... الخ.
وهناك تحذير مهم يتلازم تواجده مع العلاج بالزهور، هو أن معظم أنواع علاجات الزهور سائلة تؤخذ عن طريق الفم أو يدهن بها الجلد. وكلها مخففة لكنها لا تسبب الإدمان أو التسمم ولا تعتبر خطيرة إذا تم أخذ الجرعات الطبيعية منها، والتحذير الوحيد يكون للأشخاص التى تعانى من مشاكل صحية خطيرة ومزمنة وتلجأ إلى العلاج بالزهور من تلقاء نفسها بدون اللجوء إلى الطبيب المتخصص.
وقد تم اكتشاف العلاج بالزهور على يد الطبيب الإنجليزى "إدوارد باتش" 1936 - 1886 خلال تدريباته الطبية فى العشرينات. وقد لاحظ "باتش" أن العديد من شكوى مرضاه تبدو وكأنها متصلة بالحالة العقلية لديهم، واستناداً على هذه الفكرة توصل "باتش" بوصفه طبيب أنه يعالج فقط تأثير المرض وليس أسبابه، وربط "باتش" نظريته باتلطب المتشابه (Homeopathic) والذى يستخدم فيها جرعات صغيرة جداً من المواد المخففة تعادل عدم التوازن الذى يحدث داخل جسم الإنسان ويهدد صحته وهذا أدى به إلى أن يصنف مرضاه إلى نوعين: مرضى حالة العقل السلبية أو مرضى عدم الاتزان الداخلى لكى يبحث لهم عن زهور بعينها تعيد حالة الاتزان أو الانسجام لهم.

وعلى الرغم من أن "باتش" قام باختيار الزهور المستخدمة فى علاج العقل والنفس فكان تحديده لنوع الزهور لكل حالة كان فطرياً أكثر منه علمياً حيث كان يستشعر الاهتزازات التى ترسلها كل زهرة بموضوعية، وبعد اختبار هذه الأزهارعليه توصل إلى (38) نوع من أنواع العلاج الطبيعى المنفصل لعلاج كل حالة عقلية سلبية قام بتحديدها. كل أنواع العلاج من النباتات الكاملة الإزهار والتى يغمسها إما فى مياه الينابيع لعدة ساعات فى حين تكون متعرضة لضوء الشمس الكامل أو وضعها فى ماء مغلى لمدة 30 دقيقة. ثم تبرد هذه المياه وترشح وتخلط بالبراندى كمادة حافظة وتعبأ فى زجاجات وهذا السائل المركز يسمى بـ (المادة الأم - Mother essence) والتى تخفف عند التوزيع والاستخدام، وهذه هى الطريقة المستخدمة اليوم وبما أن علاج الزهور هذا يخاطب الحالة الشعورية للأفراد وليس المرض نفسه فمن الممكن أن يكون شخصان يعنيان من الصداع ولكن يتلقيان نوعين مختلفين من العلاج، وبما أن تحديد طبيعة الشخص وحالته الشعورية مهمة للغاية من أجل وصف العلاج له فاللجوء إلى معالج متخصص عنده خبرة مهم للغاية، ولكن يمكن القول أيضاً أن الشخص يمكن أن يعالج نفسه ذاتياً بعد التعرف على أنواع العلاجات (38 زهرة) وما الذى تعالجه كل زهرة حسب حالة الشخص الشعورية والعقلية ومعرفة الشخصية وبعد أن يختار المريض العلاج الذى يلائم تقريباً حالته يضع قطرات قليلة على مشروب أو يضعها مباشرة تحت لسانه أربع مرات يومياً.

من المفترض أن تختفى الأعراض فى خلال أسبوع - 12 أسبوعاً. وإذا كانت هذه الطريقة أكثر من مجرد دواءيعطى للمريض فمازال شرحه علمياً غير متواجد أو غير كافٍ، وهو لا يعمل على المستوى البيوكيميائى لا يتواجد أى جزء من النبات فى العلاج. وهذا يعنى أن علاج الزهور ما هو إلا عامل مساعد يخفف سبب الضغوط ويسمح لجهاز المناعة الطبيعى لجسم الإنسان أن يعمل بكفاءة.
العلاج بالزهور علاج "تذبذبى" أو "طب تذبذبى" يعمل على إعادة توازن الحالة المتذبذبة لهؤلاء الأشخاص الذين يلجأون إليه.

* مخاطر العلاج بالزهور:
بما ان السوائل المستخدمة فى العلاج بالزهور مخففة بنسبة كبيرة فهى غير سامة ولا تعرض من يستعملها للإدمان، فمجرد استخدامها بطريقة صحيحة فلن توجد مخاطر معروفة لها.
والنتائج الطبيعية للعلاج بالزهور يمكن أن تساعد فى الاضطرابات الشعورية والعقلية التى تسبب المرض الجسدى، وبما أنه يوجد فيه نظام المساعدة الذاتية (التى يشخص فيها كل شخص حالته) الذى يؤكد على الإدراك الذاتى ولا يتم اللجوء إلى المساعدة المتخصصة فهذا العلاج يطلب من كل شخص أن يلقى نظرة صادقة على نفسه وأن يبذل أقصى جهد له فى تحسين حالته الشعورية. وهذا الجهد من الإنسان مع مفعول العلاج من الممكن أن يسفر عن تحقيق السعادة والثقة بالنفس لتحل محل الاكتئاب و الخوف.

* أنواع الزهور العلاجية:


- توصل "باتش" إلى (38 زهرة) لتعالج الحالات الشعورية والعقلية المتعددة:

1- (Agrimony):
تستخدم لعلاج الأشخاص الذين يخفون مشاكل واضطرابات عميقة وراء ماسك الوجه الذى يتظاهر بالسعادة والانبساط، ومن النادر أن يفرضوا مشاكلهم الشخصية على الآخرين ويستسلمون سريعاً بالمجادلة من أجل التوصل لحلول سلمية. ويتجهون إلى الكحوليات والعقاقير للهروب من آلامهم.

2- الحور الرجراج (Aspen):
تستخدم هذه الزهرة لعلاج الأشخاص الذين يعانون من خوف غامض غير معروف، و قلق. داخلهم هاجس بالتوقع بوجود شىء ما غير حسن والخوف من الشر المرتقب.

3- الزان (Beech):
للأشخاص التى تتضايق بسهولة من العادات والاختلافات عن الآخرين، والذين لديهم خصوصية فى المزاج.

4- حشيشة القنطريون (Centaury):
للأشخاص الذين يصعب عليهم قول لا أو الرفض ودائماً ما ينكرون احتياجاتهم فى سبيل الآخرين ... ويسهل استغلالهم.

5- (Cerato):
للأشخاص الذين تنقصهم الثقة بأنفسهم وفى قدرتهم على أخذ القرار ودائماً يتجهون للآخرين من أجل النصيحة.

6- (Cherry plum):
لهؤلاء الذين يخشون فقد السيطرة على الأفكار أو التصرفات، أو الإقدام على عمل شىء من المعروف أنه خاطىء نتيجة للاندفاع.

7- برعم الكستناء (Chestnut bud):
للأشخاص الذين يفعلون نفس الخطاء مراراً وغير قادرين أن يتعلموا من خبراتهم السابقة، ودائماً ما يكررون نماذج سلبية من السلوك و/أو العلاقات.

8- الهندبا البرية (Chicory):
للأشخاص الذين يحبون التملك ويشعرون بأنهم يعرفون ما هو الأفضل للأشخاص القريبة منهم. ويحسون غالباً بأنهم لا ينالون التقدير الذى يستحقونه ويعتبرون هذا أنه واجب الأشخاص الذين يهتمون بهم وأن يكونوا على اتصال قريب منهم دائماً.

9- ياسمين البر (Clematis):
للأشخاص الحالمين الذين يفتقدون التركيز. أفكارهم ليس لها علاقة بحاضرهم الذى يعيشون فيه إلا نادراً ويميلون إلى الانسحاب إلى عالم التخيل للهروب من الحاضر غير السعيد.

10- التفاح البرى (Crab apple):
من لديهم رأى دونى لأنفسهم فيما يتصل بحالتهم الجسدية والمظهرية، الذين ينتابهم شعور الخجل والخوف من التلوث أو عدم النظافة.

11- الدردار (Elm):
للأشخاص المشغولة بمهام تبدو صعبة للغاية لإتمامها، هؤلاء الأشخاص يكونون مثقلين بشكل مؤقت بمسئولياتهم.

12- الجنطيانا (Gentian):
للأشخاص التى تفقد شجاعتها بسهولة بسبب بعض العوائق الصغيرة والتى تسبب لهم التردد والشك، ويجدون صعوبة فى البدء من جديد. للأشخاص المتشائمين الذين يبنون جبال من الأتربة.

13- (Grose):
يعالج الشعور بافتقاد الأمل واليأس.

14- (Heather):
للأشخاص التى تبحث عن أى صحبة تنصت إلى مشاكلها، ثرثارة وكثيرة الكلام، دائماً ما يحولون أى محادثة إلى مشاكلهم وشخصياتهم غير قابلة للتوقف عن الحديث حتى لو كانت الصحبة تريد الرحيل.

15- الإيلكس (Holly):
للأشخاص الغيورين، والشكاكين غير الواثقين فى نوايا الأشخاص الآخرين. يجدون أنفسهم مفتقدين للدفء والعاطفة تجاه الآخرين لوجود الحقد بداخلهم.

16- صريمة الجدى (Honey Suckle):
للأشخاص التى تسكن فى ذكريات الماضى والحب الضائع أو فى طموحات لم ينجزونها، يبكون على الأيام الماضية ويتمنون رجوعها مرة أخرى.

17- (Hornbeam):
تستخدم هذه الزهرة عند الإحساس بالتعب نتيجة لتسويف الأشياء والإحساس بالملل. وتستخدم الزهرة لهؤلاء الأشخاص الذين يشعرون بالحاجة إلى القوة العقلية والجسدية وبمجرد رجوع النشاط لأصحابها فلا تعد للتعب أى وجود.

18-(Impatiens):
للصعوبات التى تنشأ من الحياة السريعة، للأشخاص المتسرعة فى أخذ القرارات .. ومندفعين فى تنقلاتهم من مكان لآخر. تصلح هذه الزهرة للشخص الذى يفتقد الصبر ويثور ممن يتعامل معهم ولهم أسلوب فى الحياة أبطأ منه ويفضلون العمل بمفردهم حيث يجد الآخرون صعوبة فى مواكبة سرعتهم.

19- اللآركس (Larch):
للأشخاص التى تفتقد الثقة بالنفس لإحراز النجاح، ويشعرون بأن لا يمكنهم عمل شىء جيد بالمثل أو مثلما يفعله الآخرون نتيجة لتوقعاتهم بالفشل اتى تؤدى إلى محاولات غير كافية لإحراز التقدم.

20- (Mimulus):
للأشخاص التى تنتابها خوف معين ومعروف مثل الخوف من الظلام أو الارتفاعات أو الماء ... الخ.

21- الخردل (Mustard):
لحالات الكآبة واليأس العميق الذى يأتى ويذهب بدون سبب معروف، وللأشخاص التى تحيط بهم سحابة مظلمة.

22- البلوط (Oak):
للشخص الذى يقدس العمل والذى تعتمد عليه لإكمال الأعمال بغض الظر عن وجود عامل التحدى. للأشخاص التى تكرس نفسها للروتين اليومى للعمل وتهمل احتياجاتهم الخاصة واحتياج الآخرين لهم.

23- الزيتون (Olive):
للإجهاد العقلى أو البدنى نتيجة محنة أو مرض بها الشخص.

24- الصنوبر (Pine):
للشخص الذى يطلب الكمال، والناقد لنفسه بطريقة كبيرة ونادراً ما يكون راضياً أو سعيداً بإنجازاته. بعيداً عن الشعور بالذنب فهو يلوم نفسه على أخطاء الآخرين وتقصيرهم كما لو كان خطأه

25- الكستناء الأحمر (Red Chestnut):
للشخص القلق بشكل مفرط مما يؤثر على صحته وعلى سلامة أصدقائه وعائلته، ودائماً ما يسبق بأى شىء سيىء سيحدث لهم.

26- الورد الصخرى (Rock Rose):
للارتباك ةوالهستريا ولشعور الخوف والفزع، والذين ينزعجون بالكوابيس.

27- (Rock Water):
للشخص القاسى على نفسه، ويشعر بأن له مهمة فى الحياة من خلال الالتزام الصارم بنمط حياة أو بالدين. ومن الممكن أن ينكر متاع الحياة من أجل أن يكون مثل يُحتذى به.

28- (Scleranthus):
لعدم التأكد والتردد، للشخص الذى يستطيع أخذ قرار بين شيئين.

29- (Star of Bethlehem):
للإصابات القديمة أو الحديثة والتى لم يكتمل شفاؤها كلية على سبيل المثال: الحوادث - الجراحات - أو افتقاد لشخص عزيز.

30- الكستناء الحلو (Sweet chestnut):
للأشخاص التى تصل إلى أقصى حد للاحتمال، وعندما تصل بهم أعباء الحياة إلى أقصى مما يمكن احتماله.

31- رعى الحمام (Vervain):
للصعوبات التى تنشأ من التحمس الزائد، للشخص القوى الإرادة ويعتقد أنه "صح" ودائماً يدفع الآخرين للتفكير بطريقتهم. لا يعجبه الظلم وصريح لا يدور حول ما يريده.

32- الكرمة (Vine):
للصعوبات التى تنشأ من التحمل الزائد، للشخصية الاستبدادية التى تحمل القيادة داخلها ولديها ثقة بالنفس.

33- الجوز (Walnut):
للأشخاص التى تمر بفترات الانتقال والتغيير حيث يسهل الجوز عليهم التكيف مع هذه البيئات والأحوال الجديدة وهذا يتضمن ولا يقتصر على العلاقات .. مواقف العمل .. ظروف الحياة غير المريحة.

34- فيوليت الماء (Water Violet):
للأشخاص التى لها خصوصية وتكون بعيدة، الأشخاص التى تحب الوحدة ويجدون صعوبة فى تكوين وعمل صداقات قريبة.

35- الكستناء الأبيض (White Chestnut):
للأشخاص التى تراودها أفكار لا يريدون التفكير فيها ودائماً ما تشتت تركيزهم عن أى عمل يكون فى أيديهم مما يؤدى إلى عدم راحتهم وعدم قدرتهم على النوم.


36- الشوفان البرى (Wild Oat):
للأشخاص غير الراضين عن حياتهم الوظيفية الحالية، ويريدون عمل شىء آخر بحياتهم .. لكن لايستطيعون تحديد وجهتهم فى الاختيار.

37- الورد البرى (Wild Rose):
للشخص غير المبالى أو المكترث بالحياة والذى لا يبذل مجهوداً فى تغيير حياته أو تحسينها.

38- الصفصاف (Willow):
للشخص الذى يشعر بعدم العدل فى تعامل الآخرين معه وأن كل مجهوداتهم ضائعة ولا تقابل بالإحسان أو الثواب فى حين نظرتهم للآخرين أنهم يصلون على ثواب أشياء يفعلونها أقل منهم.

- وهناك تركيبة لتخفيف الضغوط والتخلص منها:
- تركيبة الضغوط:
هى عبارة عن مزيج من خمس أنواع من الزهور السابقة تكون فى صورة سائلة أو صورة كريم يدهن، وذلك لتخفيف الضغوط فى المواقف الآتية: الامتحانات، التحدث أمام جماعة، مقابلات العمل، بيئة الضغوط فى العمل أو المنزل، الحوادث ... وغيرها.
كما ان لها استخدام آخر لتقليل الآلام والتورم الناتج عن الحروق والكدمات والالتهابات والقطع وتيبس العضلات و لدغة الحشرات.
وعندما يكون هناك آلام أو أى تعب جسمانى لابد وأن يتبعه ضغط نفسى وعصبى فإن استخدام التركيبة فى صورتها السائلة من الممكن أن يتم استخدام الكريم كدهان موضعى معها.
لكن هذه التركيبة لا تحل محل العلاج الطبى، وفى الحالات الخطيرة لابد من استشارة الطبيب على الفور.

المعالجة بالزيوت العطرية


استعملت الزيوت العطرية في الصين وفي الحضارة المصرية منذ الآف السنين ،كما كانت شائعة الاستعمال في معظم الحضارات القديمة وعلى رأسه حضارتنا العربية ويجري استعمال هذه الزيوت عادة اثناء القيام بتدليك الجسم (المساج) وهنا تكون الافادة مزدوجة، فالزيوت العطرية تدخل الجسم عبر الفتحات الجلديه كما يتم استنشاقها في الوقت نفسه، ويجري استعمال الزيوت العطرية على نطاق واسع في معاهد ومراكز التجميل الطبيعية بشكل كريمات،مراهم او سوائل واستخدام الزيوت العطرية او الطيارة في علاج الامراض نظام طبي قديم جدا يهدف الى المحافظة على صحة الانسان. وتنتج هذه الزيوت من تقطير بعض النباتات مثل البابونج والكافور واليوكالبيتوس والنعناع والحصلبان والافندر ...وغيرهم، وتستخدم الزيوت الطيارة في اغراض كثيرة مثل اضافتها الى المواد الغذائية ومستحضرات التجميل والادوية، ففي المواد الغذائية توضع لاضافة مذاق مختلف وطبيعي مثل زيت الليمون الحلو والليمون البنزهير والبرتقال وخاصة في عمل المربات،كما انها تستخدم في مستحضرات التجميل مثل العطور واكساب معاجين الاسنان طعم ملطف مثل زيت النعناع، اما في مجال الادوية والعقاقير فإنها تكسبها طعما حلوا بالاضافة الى خواصه العلاجية، فزيت القرنفل يزيل الام الاسنان وزيت النعناع يعالج عسر الهضم وزيت اليوكاليبتوس استنشاقه يفيد في علاج البرد والرشح والزكام ولآم التنفس كما ان الكثير من الزيوت العطرية تدخل في صناعة الادهنة المطهرةو القاتلة للجراثيم والاستنشاقات ومقويات الشعر ودهانات الامراض الجلدية ومحمرات الجلد ولعلاج الام الروماتيزم ....و....والكثير غيرهم، وتتميز الزيوت الطيارة برائحتها الحلوة الذكية سريعة التطاير وتختلف لذلك كثيرا عن الزيوت الدهنية الثابته كما ان لها كثافة نوعية تقارب تلك التي للماء اكثر من الزيت وكذلك لها تركيب كيميائي معقد مثل الكحولايات والاسترات والكيتونات والالدهيدات والتربينتنات... وغيرها ولون معظمها صاف وشفاف ولكن بعضها ملون مثل الاحمر،الاخضر،الاصفر او الازرق، وتذوب في الكحول الايثيلي والاثير والزيوت الثابته تماما ولكنها تذوب جزئيا في الماء وتتركز في الجذور او الاوراق او الزهور او القلف او الرانتج او في قشرة بعض الثمار، وتستخلص الزيوت الطيارة بالتقطير عن طريق وضع النباتات في خزانات يمر من خلالها بخار الماء فيتصاعد بخار الزيوت مختلطا مع الماء وبعض المواد ثم يبرد هذا البخار فتنفصل الزيوت عن الماء (حيث انها لاتذوب فيه) كما ان بعض الزيوت الطيارة يمكن استخلاصها بواسطة بعض المذيبات العضوية خاصة اذ كانت متواجدة في الزهور فتخلط مع مذيب مناسب مثل الكحول الايثيلي حتى يتم ذوبان الزيت الطيار بأكمله في المذيب ثم يفصل عن طريق تقطيره تحت درجة حرارة معينة حيث يتكثف الزيت فقط بعيدا عن المذيب، ويتغير تركيب هذه الزيوت من الناحية الكيميائية بصفة مستمرة وهي بداخل النباتات وذلك بأن تنتقل من جزء الى آخر حسب ساعات النهار وخلال تغير الفصول ولهذا فإنه يجب جمع النباتات المخصصه لاستخلاص الزيوت منها وفي وقت معين من السنة وفي ظروف جوية محددة وفي ساعة معينة من اليوم احيانا، كما ان رائحة الزيوت وتركيبها الكيميائي تتغير بإختلاف تركيبة التربة وتغير الجو وطرق زراعة نباتاتها وتتراوح كمية الزيت الطيار في النبات ما بين 01.%الى10% او اكثر كذلك فإن زيادة درجة الحرارة والضوء الشديد والهواء والرطوبة لهم تأثير ضار على الزيوت الطيارة ولهذا يجب حفظها في مكان مظلم وفي زجاجات داكنه اللون ومحكمة الغلق وتكون درجة الحرارة منخفضة وجافة.

بعض استخدامات الزيوت والنباتات العطرية:في العلاجات الطبية (داخلياو خارجيا)

حب الشباب:بلغاء كاجيبوت، عرر،خزامى مغربية.

حموضة في المعدة:مستخرج زيت الليمون.

التهاب المفاصل: ثوم،عرعر،ليمون،مردقوش،بصل.

ربو: انيسون،كينا،ثوم، زوفا،خزامى مغربية، ليمون،مردقوش، نعنع،بصل، صنوبر،حصلبان،قصعين،زعتر بري،زعتر.

عقصة،لسعة: خزامى مغربية،قصعين.

جيوب،بثرات:بابونج،ليمون،بصل،زعتر.

التنفس،الضيق:زوفا.

التهاب شعبي حاد:كاجيبوت،كينا،ثوم،زوفا،خزامى مغربية،ليمون،نعنع، بصل،صنوبر،حصلبان،قصعين،صندل،زعتربري،زعتر،تربنتين(زيت يستخرج من الصنوبر).

حروق:بابونج،كينا،غرنوقي(ابرة الراعي)،خزامى مغربية،حصلبان،قصعين.

بشرة(اعتناءبها):ليمون.

امساك:حصلبان،تربنتين،زيت الصنوبر.

سعال:آنسيون،كينا،زوفا.

مغص عصارة معوية عند الاطفال:بابونج.

اسهال:بابونج،قرفة،كبش،قرنفل،ثوم، غرنوقي(ابرة الراعي)،جنزبيل،عرعر،خزامي مغربية، ليمون،نعنع،جوزة الطيب،أبوصفير،حصلبان،قصعين،صندل،زعتر بري،ثيمول.

مدر للبول:السرو،عرعر،بصل،حصلبان،قصعين،تربنتين.

ألم الاذن:كاجيبوت،ثوم.

انفلونزا:بابونج،سرو،كينا،شمرة،ثوم،زوفا،خزامىمغربية،ليمون،نعنع،جوزة الطيب،بصل،صنوبر حصلبان،قصعين،زعتر.

لثة(للمحافظةوالتقوية):شمرة،ليمون،قصعين.

حمى القش(HAY FEVER):سرور،زوفا.

ألم بالرأس:خزامى مغربية،ليمون،منتول،نعنع.

قلب،اعصاب،مشاكل القلب:حصلبان.

التهاب الكبد:ليمون،نعنع،حصلبان،قصعين،زعتر.

حازوقة(القولون):ثوم،خزامى،ليمون،مردقوش،Ylang-Ylang

عسر الهضم:آنسيون،ريحان،برغموت،بابونج،قرفة،كبس قرنفل،كزبرة،شمرة،ثوم،جنزبيل،زوفا عرعر،،خزامىمغربية،ليمون،نعنع، جوزة الطيب،قصعين،زعتربري، طرخون،زعتر،رعي الحمام.

ارق:ريحان،بابونج،خزامى مغربية،مردكوش،ابوصفير،زعتر.

التهاب الحنجرة:Niaoul،بصل

صداع:ريحان،بابونج،كينا،خزامى مغربية،ليمون،مردقوش،نعنع،بصل،حصلبان،تربنتين.

ميعاد(حيض)صعوبة:كراوية،عرعر،قكن الخزامى المغربية،معرفان.

داء المفاصل الحاد:كاجيبوت،بابونج،سرور،كينا،ثوم،زوفا،عرعر،خزامى مغربية،ليمون ،بصل،Niaoul،Oregano،صنوبر،حصلبان،زعفران،طرخون،زعتر،تربنتين.

داء المفاصل،عضلي:Oregano،حصلبان،زعتر.

توريكة(الم الورك عند النساء):تربنتين.

جلد،التهاب الجلد:كاجيبوت،بابونج،زوفا،عرعر،ابرة الراعي،قصعين،زعفران،زعتر.

جيوب انفية:كينا،خزامي،ليمون،نعنع،Niaoul،صنوبر،زعتر.

قروح في المعدة والامعاء:بابونج،ليمون.

فاريز:سرور،ثوم،ليمون.

ثؤلول:ثوم،ليمون،بصل،شجرةالحياة.

ويمكن علاج الحالات النفسية والعاطفية بمختلف الزيوت العطرية كالآتي:

الغضب:زيوت البابونج والترنجان والورد واليلانج -يلانج.

البلادة والاحتقار:زيوت الياسمين،والعرعر،والباتشولي،والحصلبان.

الاضطراب التشويشي وصعوبة اتخاذ القرارات: زيوت الريحان والسعد ولبان الذكر والنعناع والباتشولي.

دوام التفكير العميق المقلق في احداث الماضي المؤلمة :زيوت الجاوي ولبان الذكر.

الخوف وجنون الاضطهاد:زيوت الريحان والقصعين والياسمين والعرعر.

الحزن:زيوت الزوفا والبردقوش والورد.

زيادة الحساسية النفسية:زيوت البابونج والياسمين والترنجان.

الاكتئاب والوسوسة والوهم بالمرض:زيوت الياسمين والترنجان.

نفاذ الصبر والتوتر:زيوت البابونج والكافور والسعد واللافندر والبردقوش ولبان الذكر.

الذعر والهستريا:زيوت البابونج والقصعين والياسمين واللافندر والبردقوش والترنجان واللالارنج(النيرولي) واليلانج-يلانج.

الصدمة العصبية:زيوت الكافور والترنجان والارنج.

الشك:زيت اللافندر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق