الأربعاء، 17 يونيو 2009

انفلونزا الطيور وباء عالمى

الامور تتفاقم والضحايا تزداد
أنفلونزا الخنازير قد تتحول إلى وباء عالمي

مـحـيـط ـ مــروة رزق






استمراراً لتفشي فيروس أنفلونزا الخنازير في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي يمكن أن يتحول لنمط أكثر خطورة، أكد البيت الابيض للأمريكيين أنه لا داعي للذعر بعد أن تأكد إصابة نحو 20 شخصا في الولايات المتحدة بالفيروس، أما السلطات المكسيكية فأكدت أن الوفيات الناجمة عن أنفلونزا الخنازير بلغت نحو 103 بينما ارتفع عدد المصابين إلى 1614.

ولكن المنظمة قالت أن العالم مستعد الآن أكثر من أي وقت مضى، لمواجهة أي تفش محتمل لوباء الأنفلونزا في ضوء إتخاذ العديد من الدول تدابير وقائية لوقف انتشار أنفلونزا الخنازير.

وأكد كيجي فوكودا مساعد المدير العام للمنظمة، أن الجهود التي بذلت على مدى عدة سنوات لمواجهة أنفلونزا الطيور أسهمت في زيادة مخزون مضادات الفيروس في مختلف أنحاء العالم، ولكن المنظمة اكدت أنها تحتاج المزيد من المعلومات عن أنفلونزا الخنازير لتحديد ما إذا كان يجب الانتقال إلى مرحلة التحذير من وباء عالمي.


إجراءات رقابية للمسافرين






ومن جهتها، شرعت دول كثيرة فى اجراء مراقبة صحية للمسافرين في المطارات القادمين من المكسيك والولايات المتحدة. ففي مطار شنغهاي على سبيل المثال تم فحص المسافرين بمعدات طبية خاصة للتأكد من خلوهم من أعراض الفيروس.

بل أن بعض الدول سارعت في إصدار تحذيرات لمواطنيها بشأن السفر إلى المكسيك، وإضافة إلى إجراءات المراقبة الصحية في المطارات والموانئ بدأت حكومات العالم في توفير في مضادات الفيروسات بكميات كبيرة.

وقررت حكومات مثل الصين وروسيا وضع أي شخص لديه أعراض الفيروس القاتل قيد الحجر الصحي، كما زادت معظم الحكومات إجراءات فحص واردات الخنازير من الأمريكتين أو فرضت عليها حظراً مؤقتاً.

وتعيش معظم الدول الآسيوية حالة استنفار خوفا من تفشي الفيروس فيها خاصة في الدول ذات الكثافة السكانية العالية مثل الصين والهند.

وأعلنت سلطات المطارات في اليابان واندونيسيا وهونج كونج وسنغافورة خططاً لفحص المسافرين لكشف أي أعراض للأنفلونزا، مؤكدين أن فيروس انفلونزا الطيور أودى خلال السنوات الماضية بحياة المئات في الدول الآسيوية في مقدمتها اندونيسيا والصين.

وأكد بيتر كوردينجلي المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، أن دول آسيا أكثر استعداداً للتعامل مع أي انتشار وبائي لأنفلونزا الخنازير من خلال الخبرات التي اكتسبتها في التعامل مع وباء سارس عام 2003 الذي أودى بحياة أكثر من 800 شخص.

لكن خبيراً صينياً بارزاً حذر من أن دولا مثل الصين والهند واندونيسيا ليست مستعدة جيدا لمواجهة تفشي انفلونزا الخنازير بصورة وبائية.

وكانت السلطات الفيدرالية الأمريكية قد أعلنت حالة طوارئ في المجال الصحي لمواجهة تفشي انفلونزا الخنازير.

وبحسب تقديرات وزارة الصحة المكسيكية فمعظم حالات الإصابة بالفيروس بين الشباب وليس كبار السن والأطفال كما هو معتاد في فيروسات الانفلونزا.

وتواجه المكسيك مشكلة عدم توافر المصل المضاد للسلالة الجديدة من المصل ويتم معالجة الإصابات الخطيرة بالمضادات الحيوية.

حالات الإصابة في بعض الدول

بريطانيا






حالات : أصيب طاقم تابعة للخطوط البريطانية "بريتيش أيرويز" بأعراض شبيهة للأنفلونزا بعد رحلة إلى العاصمة المكسيكية، مكسيكو سيتي، إلا أن الفحوص الطبية أثبتت خلوهم من "أنفلونزا الخنازير"

تدابير احترازية: لم تصدر السلطات البريطانية أي تحذيرات من السفر أو عمليات حجر صحي.

كندا

حالات: وقعت ستة إصابات طفيفة بالمرض

تدابير احترازية: أصدرت تنبيهاً من السفر للمكسيك، جاء فيه أن "وكالة الصحة العامة".. تتابع مجموعة إصابات بأمراض تنفسية حادة أدت للوفاة في المكسيك.

إسرائيل

حالات: تجري الجهات المختصة مجموعة اختبارات على رجل بدت عليه عوارض أنفلونزا خفيفة بعد عودته من رحلة للمكسيك.

تدابير احترازية: لم تصدر وزارة الصحة أي تعليمات محددة للعامة كما لم تتبن إجراءات محددة لمراقبة العائدين من المكسيك.

الصين

حالات: لم تقع أي إصابات.

تدابير احترازية: حظرت إستيراد الخنازير من المكسيك، وكاليفورنيا، وكنساس، وتكساس بالولايات المتحدة.

الهند

حالات: لم تحدث اصابات بالمرض

تدابير احترازية: عقدت السلطات الصحية هناك سلسلة لقاءات مع ممثلي منظمة الصحة العالمية لمناقشة الاستعدادات في مواجهة انتشار محتمل للمرض.

إندونيسيا






حالات: لم تشهد البلاد أي حالة مرضية

تدابير احترازية: تكثيف جهود المراقبة، وإجراء فحوصات طبية لقياس درجة حرارة المسافرين القادمين إلى البلاد.

اليابان

حالات: لم تعلن عن أي إصابة

تدابير احترازية: ستعقد الحكومة اجتماعاً الاثنين لمناقشة تبني إجراءات محددة للحيلولة دون دخول المرض إلى البلاد، كما تجري فحوص طبية للقادمين من المكسيك عبر مطار "ناريتا"

المكسيك

حالات: 103 حالة وفاة جراء المرض، بالإضافة إلى 1614 حالة مرضية، تم تأكيد 18 حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير، وفق الاختبارات المعملية التي أجريت في البلاد، وتم ابلاغ منظمة الصحة العالمية بها.

تدابير احترازية:وزعت قوات الجيش 4 ملايين من الأقنعة الواقعية في نيومكسيكو، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة.

تدرس السلطات المكسيكية إمكانية وقف المواصلات العامة من حافلات وقطارات أنفاق.

نصح المواطنيين بالاحجام عن التجمعات الحاشدة والتقبيل والاحتفاظ بمسافة ستة أقدام بين كل شخص وآخر، كما قدم البنك الدولي 205 مليون دولار لمساعدة الحكومة في التعامل مع المرض.

نيوزلندا

حالات: إصيب 22 طالباً بالإضافة إلى ثلاثة مدرسين بعد عودتهم من رحلة تثقيفية للمكسيك، فرضت عليهم السلطات النيوزلندية حجراً صحياً

تدابير احترازية: تعمل السلطات على إقتفاء أثر بقية المسافرين الذين كانوا برفقة المجموعة المدرسية في الرحلة الجوية، ومطالبة كافة المواطنيين ممن زاروا المكسيك أو أمريكا الشمالية مؤخراً إبلاغ السلطات المختصة حال إصابتهم بأعراض مثيلة للأنفلونزا.

الولايات المتحدة الأمريكية






حالات: 20 إصابة مؤكدة، غالبيتها في نيويورك.

تدابير احترازية: أعلنت الحكومة حالة طوارئ صحية، كما ألغت وزيرة الأمن الداخلي، جانيت نابوليتانو، رحلة مقررة إلى جمهورية التشيك للإشراف على عمليات الاستعدادات في مواجهة "أنفلونزا الخنازير".

لم تصدر أي تحذيرات سفر أو عمليات حجر صحي.

وقالت جمعية النقل الجوي الأمريكي، إن شركات الطيران تتبع الإجراءات الخاصة بها لمراقبة المسافرين المرضى.

إسبانيا

حالات: عزل ستة أشخاص بعد عودتهم مؤخراً من المكسيك.

تدابير احترازية: قالت وزيرة الصحة، ترينداد جيمينز، "لم نفرض حالة طوارئ لكننا نبذل أقصى الجهود لمنع أي تطورات محتملة، ونتحرك وفق إرشادات منظمة الصحة.

دولة الإمارات العربية المتحدة

حالات: لم تحدث أي إصابات.

تدابير احترازية: دعت وزارة الصحة لاجتماع طارئ الاثنين لمناقشة تبني إجراءات وقائية، كما تراقب السلطات في المطارات عن كثب المسافرين القادمين من المكسيك.

مصر

حالات : لم تحدث أي إصابات

تدابير احترازية : إصدار قرار جمهوري بنقل حظائر الخنازير بعيدا عن الكتل السكنية لتلافي حدوث الكوارث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق