الأربعاء، 17 يونيو 2009

انفلونزا الخنازير فى مصر والدول العربيه



أعلنت وزارة الصحة السعودية الاثنين 15-6-2009 تسجيل ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس (إتش .1..إن1.) المعروف باسم انفلونزا الخنازير ليصل عدد الإصابات بالمملكة إلى 14 حالة.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم إن الحالة الأولى لطفل "13 عاما" والثانية بنت موريتانية وعمرها ثمانية أشهر والذي سبق أن أعلنت الوزارة عن إصابته أمس الأحد بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة والثالثة لممرضة فلبينية بمستشفى الملك فهد بالحرس الوطني بالرياض.

وأوضحت الوزارة أنه يجري حاليا تطبيق الإجراءات الوقائية والعلاجية الموصى بها على المصابين والمخالطين.

وظهرت أول حالة إصابة بانفلونزا الخنازير في السعودية لدى ممرضة فلبينية في الأربعينيات من العمر.

وتم اكتشاف إصابتها في الثالث من يونيو/حزيران الجاري. وكانت قد وصلت إلى الرياض بعدما أمضت عطلتها في الفلبين.

وأعلنت مارجريت تشان مدير عام منظمة الصحة العالمية يوم الخميس رفع مستوى خطورة انفلونزا الخنازير إلى المرحلة السادسة ما يعني أن المرض قد أصبح أول وباء انفلونزا يشهده العالم منذ أكثر من 40 عاما.

وتشير إحصائيات المنظمة التابعة للأمم المتحدة إلى أن قرابة 30 ألف شخص ينتمون إلى 74 دولة قد أصيبوا بالمرض بينهم 141 حالة وفاة. وتعد المكسيك والولايات المتحدة مركز انتشار الفيروس.


مصر.. 3 إصابات جديدة بـ"الإنفلونزا" وإعادة فتح الجامعة الأمريكية



كما أعلنت مصر الاثنين 15-6-2009 عن اكتشاف 3 إصابات جديدة بإنفلونزا "اتش1 ان1" المعروفة باسم إنفلونزا الخنازير، وقالت إنه بذلك يرتفع عدد الاصابات في البلاد الى 23 إصابة باكتشاف الحالات الجديدة، فيما تم شفاء 9 حالات من الحالات التي أصيبت داخل مصر.

وقال د.عبدالرحمن شاهين المتحدث الرسمي لوزارة الصحة المصرية إن الاصابات الجديدة هي لقادمين من الخارج وهم أقارب لاثنين من المصابين الذين اكتشفت إصابتهما في مصر من قبل.

وأضاف أن حالتين من الحالات الثلاث الجديدة لسيدة أمريكية (38 عاماً) وابنتها (13 عاماً) وهما من أسرة جاءت من الولايات المتحدة لزيارة أسرة الطفل الامريكي الذي يحمل رقم 19 بين حالات الاصابة.

وأشار شاهين إلى أن إجمالي الحالات التي شفيت حتى الآن بلغت 9 حالات من إجمالي عدد المصابين بالمرض، والبالغ عددهم 23 حالة حتى الآن.

واكتشفت مصر أولى حالات الاصابة بإنفلونزا "اتش 1 ان1" في مطار القاهرة الدولي قبل نحو أسبوعين لفتاة أمريكية من أصل مصري كانت قادمة من الولايات المتحدة ثم اكتشفت اصابات عديدة لاحقاً في سكن لطلاب وطالبات الجامعة الامريكية في حي الزمالك بالقاهرة.

وأكد شاهين أن وزارة الصحة رفعت الاثنين إجراءات الحجر الصحي عن المقيمين بالمبنى السكني لطلبة الجامعة الأمريكية بالقاهرة بمنطقة الزمالك بعد مرور 7 أيام، وجميع الطلبة بحالة صحية جيدة وعادوا للدراسة.

ويقيم بالسكن 110 طلاب و124 من أعضاء هيئة التدريس وأصيب بالمرض في السكن ستة من الطلاب وأحد أعضاء هيئة التدريس.

ومصر التي خسرت القسم الاعظم من ثروتها من الطيور الداجنة وعدداً من الوفيات بوصول فيروس انفلونزا الطيور الاشد فتكاً اليها عام 2006 تخشى انتشار فيروس انفلونزا جديد بشكل سريع في البلاد التي يتكدّس معظم سكانها البالغ تعدادهم 76 مليون نسمة تقريبا في وادي النيل الضيق، ويعيش ملايين منهم في مناطق عشوائية مزدحمة.

ويقدر مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة أن مئات الالاف من الاشخاص أصيبوا، برغم أن منظمة الصحة العالمية تصنف الفيروس على أنه "ضعيف" الى الان.

ويتوقع مسؤولو المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية أن تخبو أنشطة فيروس "اتش 1 ان1" خلال الصيف الحار في نصف الكرة الارضية الشمالي، لكنهم حذروا من أن الانفلونزا لا يمكن التنبؤ بها، وأن الفيروس يمكن أن يشتد في الخريف والشتاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق