الأربعاء، 17 يونيو 2009

احتواء مرض انفلونزا الخنازير بات غير ممكنا

منظمة الصحة: إحتواء أنفلونزا الخنازير بات غير ممكناً













واشنطن : أفاد كيجي فوكودا نائب مدير منظمة الصحة العالمية، بأن الوقت قد تأخر على محاولة احتواء فيروس أنفلونزا الخنازير.

ونصح فوكودا دول العالم على تركيز جهودها في الوقت الراهن على الحد من آثار الفيروس الذي ظهر بداية في المكسيك، كما حذر من أنه لا توجد أي منطقة في العالم بمنأى عن خطر فيروس أنفلونزا الخنازير.

وقررت منظمة الصحة العالمية رفع مستوى الإنذار إلى الدرجة الرابعة على سلم من ست درجات ما يعني "ارتفاعا ملحوظاً" في خطر انتشار مرض أنفلونزا الخنازير، ويعكس هذا القرار خشية خبراء المنظمة الدولية من أن يظهر الفيروس قدرة على الانتقال من إنسان إلى إنسان حسبما يقول المعلقون.

وأكد فوكودا أنه بناءً على نصيحة لجنة الطوارىء في منظمة الصحة العالمية قررت المديرة العامة أن مستوى الإنذار يرتفع من 3 إلى 4، مشيراً إلى أن أعداد لقاح ضد المرض قد يستغرق بين 4 و6 أشهر.

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات المؤكدة بمرض أنفلونزا الخنازير في العالم ارتفع إلى 73 حالة إصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير، بينما تأكد اكتشاف حالتين في اسكتلندا، بحسب تأكيدات مسؤولين في قطاع الصحة هناك.

ودعا دول العالم إلى تكثيف استعداداتها لأنفلونزا الخنازير، مؤكداً أن إغلاق الحدود وفرض قيود على السفر لن يكون مفيدا في الوقت الراهن، وأكد أيضاً أن الخبراء يحتاجون إلى مزيد من البيانات لتحديد ما اذا كان التفشي يحتمل انتقاله من إنسان إلى إنسان وأنه يجب مواصلة إنتاج لقاحات أنفلونزا موسمية.

وجاء قرار منظمة الصحة العالمية في وقت ازداد فيه في العالم عدد الإصابات بأنفلونزا الخنازير ما أدى إلى تصاعد المخاوف من انتشار للمرض على نطاق العالم، وقد تأكدت وفاة 26 حالة في المكسيك ويعتقد أن 149 شخصاً توفوا جراء الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير بينما تزداد سرعة انتشار الفيروس ويهدد بالتحول إلى نمط أكثر خطورة.

وأعلن وزير الصحة المكسيكي خوسيه انجيل كوردوفا أن متوسط أعمار الوفيات يتراواح بين 20 و59 عاماً، وقد تأكد وجود اصابات بالمرض في كل من الولايات المتحدة وكندا واسبانيا، وفي اسكتلندا أعلن عن ظهور حالتين وكوريا الجنوبية.

الإصابات في بعض دول العالم

المكسيك: تأكد وفاة 26 شخصاً حيث يشتبه في وفاة 149 آخرين بالمرض.

الولايات المتحدة: تأكد إصابة 40 شخصاً غالبيتها في نيويورك.

كندا: تأكد إصابة 6 أشخاص، وظهرت أعراض قريبة من المرض على عدد يتراوح بين 10 و 12 حالة.

أسبانيا: تأكد إصابة شخص.

اسكتلندا: تأكد إصابة شخصين، في الوقت التي أعلنت عن وفاة 103 حالات جراء المرض، كما كشفت عن الاشتباه بحوالي 1614.

اشتباه في حالات في إسرائيل والبرازيل وجواتيمالا وبيرو واستراليا ونيوزيلاندا.

كوريا الجنوبية: تأكد إصابة شخص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق