الأربعاء، 8 يوليو 2009

رصد 263 حالة تعذيب بالسجون المصرية والخارجية الأمريكية تؤكد وفاة 81 معتقلاً خلال أربع سنوات

رصد 263 حالة تعذيب بالسجون المصرية والخارجية الأمريكية تؤكد وفاة 81 معتقلاً خلال أربع سنوات

بقلم : المحرر

قالت مصادر صحفية أمريكية إن استعمال الحكومة المصرية للتعذيب ضد السجناء أصبح أمرًا مألوفًا، مشيرة إلى أن لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب اكتشفت أن قوات الأمن المصرية تمارس التعذيب بشكل واسع الانتشار في كافة أنحاء البلاد.
وذكرت جريدة "وورلد نت ديلي" الأمريكية في تقرير لها إن المنظمة المصرية لحقوق الإنسان رصدت ارتكاب 263 حالة تعذيب داخل مراكز الشرطة ومعسكرات الاعتقال المصرية في الفترة ما بين عامي 2000و2006.
وأشارت إلى أن 79 من تلك الحالات تعرضت لتعذيب شديد أدى إلى الوفاة كما أن بعضها توفي بشكل مباشر من شدة التعذيب، موضحة أن يناير وفبراير من العام الجاري شهدا 10 حوادث تعذيب في مراكز الشرطة والسجون المصرية.
ونقلت الصحيفة عن وزارة الخارجية الأمريكية، إن 81 معتقلاً في السجون ومراكز الشرطة المصرية تم تعذيبهم حتى الموت خلال الفترة من 2000 إلى 2004، كما شهدت الفترة ما بين أبريل 2004 ويوليو 2005 تعذيب 21 معتقلاً حتى الموت أيضًا.
جاء تقرير "وورلد نت ديلي" في إطار تغطيتها لقضية المواطن المسيحي المصري سامح خزام الذي تطلب الحكومة المصرية بتسلمه من الولايات المتحدة على خلفية صدور حكم قضائي نهائي في مصر يقضي بحبسه بعد أن أدين بقتل شخص منذ عدة أعوام.
يأتي ذلك فيما تصاعدت الحملة الرافضة لتسليم خزام لمصر بعد انضمام المركز الأمريكي للقانون والعدالة ومقره الرئيس في واشنطن، بالإضافة إلى فرعيه الأوروبيين ومنظمات حقوق الإنسان الأمريكية، ومنظمات أقباط المهجر التي تضغط حاليًا على القضاء الأمريكي لمنع تسليمه للحكومة المصرية لتنفيذ حكم قضائي بحسبه.
وتزعم تلك المنظمات، أن الأقباط في مصر مضطهدون ومحرمون من ممارسة شعائرهم الدينية ويتعرضون للإكراه والتعذيب للتحول للإسلام، ويزعمون أيضًا أن الحكومة المصرية من خلال وزارة تعليمها تجبر التلاميذ الأقباط على التحول للإسلام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق