الثلاثاء، 16 يونيو 2009

Noise Gate ما هو " النويز جيت " ؟



Noise Gate

ما هو " النويز جيت " ؟

هو جهاز ينتمي الى عائلة Dynamics Processor كما هو الحال مع الكومبراسر . أي انه يختص بمعالجة ضخامة الصوت وليس المحتوى الهارموني كما
يفعل Equalizer مثلا .

ما هي وظيفته :
كما هو مبين من اسم الجهاز .. فأن النويز جيت هو عبارة عن بوابة تفتح و تغلق لتسمح بمرور الصوت او عدمه حسب رغبة المهندس.
يعني يمكن اعتباره Mute اوتوماتيكي.

خصائص ومميزات النويز جيت :1- Threshold :
وهو خط احمر "وهمي" يتحكم في توقيت عمل الجهاز . وتقاس وحداته بالديسيبل. فاذا انخفض الصوت في لحظة ما عن المقدار المحدد في الثريشولد، بدأ الجهاز في العمل ، اي انه يبدأ في تخفيض الصوت تدريجيا الى ان يختفي.


وهي النسبة التي يخفض الجهاز الصوت بها وتقاس وحداتها بالديسيبل.
مثلا .. اذا تم ضبط " الرينج " على -80 ديسيبل، فان الجهاز سوف يقوم يتخفيض ضخامة الصوت بمقدار 80 ديسيبل اذا قلت ضخامة الصوت في تلك اللحظة عن الثريشولد.


وهي سرعة فتح البوابة اذا زادت ضخامة الصوت عن القدار المحدد في الثريشولد. وتقاس وحداتها بـ ميللي ثانية "جزء من الف من الثانية".


وهي المدة التي تتم البوابة فيها مفتوحة في اللحظة التي يفترض ان تكون مغلقة فيها. وتفاس المدة بالميللي ثانية.


وهي سرعة غلق البوابة اذا قلت ضخامة الصوت عن الحد الشار اليه في الثريشولد. تقاس وحداته بالميللي ثانية.


وهي خاصية اختيارية تتيح للمهندسين الابداع والتفنن في استخدام النويز جيت الى حدود ابعد من القطع الاوتوماتيكي للاشارات الصوتية.
اذا تم اختيار هذه الخاصية ، فان الثريشولد سوف يتم تجاوزه و لن يعمل ولن يكون له اي تأثير . اذ ان الاشارات القادمة من المفتاح الخارجي هي التي تحدد متى يعمل النويز جيت .

مثال مفصل عن استخدام النويز جيت :
مثلا .. المشكلة هي وجود هواء "نويز" في تسجيل لتلاوة من القرآن الكريم ونريد التخلص منها.
الحل : استخدام النويز جيت على النحو التالي ...

اولا : مراقبة صخامة الهواء بالديسيبل .. وذلك متاح عن طريق مشاهدة العداد الموجود في البرنامج مثلا.
ثانيا : ضبط الثريشولد يدويا حتى نسمع التلاوة ولا نسمع الهواء اذا سكت القارئ.
ثالثا : ضبط Attack و Hold و Release حتى لا يقطع النويز جيت صوت القارئ .. وهذه مسألة لا يمكن شرحها لأن لكل حالة خواصها ولا يمكن التعميم فيها ابدا .

رابعا : بعد ضبط كل ما سبق ، يجب تحديد Range ، و يفضل وضعه على ادنى نسبة موجودة في الجهاز.

---------------------------------------------

بعض التوصيات في استعمال النويز جيت :

يفضل وضع القليل من الريفيرب Reverb على المادة المعالجة .. وذلك لاضاعة الفرق المسموع - اذا وجد - بين المقطع المفتوح و المقطع المغلق في المادة الصوتية.

يفضل استعمال النويز جيت قدر الامكان في جميع التراكات.. اذ ان وجود الهواء في التراكات - وان لم يمكن من الممكن سماعه - يعكر نقاوة الصوت عموما .
فان تراكم الهواء بشكل عام يضيع الفرصة على المنهدس في الوصول الى مكساج نقي وصافي .. كما يطلق عليه المهندسون في الغرب " المكساج ذو نقاوة الكريستال " Crestal Clear MixDown .


ملاحظات :

بالنسبة للفلاتر .. Plug-ins ، بشكل عام تكنولوجيا البرمجيات لم تصل الى حد الآن الى مستوى الدوائر الالكترونية في العمليات الرياضية اللوغاريتمية التي تعممد عليها هذه النوعية من المعالجات بشكال عام.
ولكن في وجهة نظري الشخصية.. فان العمليات البسيطة مثل النويز جيت التي لا تعالج المحتوى الهارموني النغمي - بل تقوم بعمليات فتح وغلق - فانها لا تؤثر بأي شكل من الاشكال في جودة الصوت هي حد ذاته ! انما تعتمد الجودة في مثل هذه المعالجات في الفعالية الوظيفية وليس في نقاوة الصوت. والفرق بين فلتر وآخر يكون كمية الخيارات المتاحة للمعالجة وليس جودة الصوت.

اما Range فهو تحديدا مقدار تخفيض ضخامة الصوت Volume Reduction ، حيث انك تستطيع ان تجعل النويز جيت يخفض الصوت بدلا من قطعة نهائيا ..
مثلا .. اذا ادخلت صوت المذيع في Key input الخاص للنويز جيت .. وكان النويز جيت مثبت على تراك به موسيقى مصاحبة لبرنامج اذاعي .. وجعلت Range بمقدار -15 ديسيبل .. فأنه عندما يتكلم المذيع يقوم النويز جيت بتخفيض Volume للموسيقى الخلفية بدلا من قطعها !

ليس من الضروري اضافة ريفيرب لاضاعة الفرق المسموع .. بل اي مؤثر به امتداد للصوت مثل Delay او Echo .. والافضل هو التمرين على ضبط النويز جيت جيدا لكي لا ينتهي المطاف بفارق مسموع في الصوت .. وهو عادة يأتي على هيئة تكّة Click .

اما باقي الفلاتر التي ترادف Noise فمنها نذكر Noise Reduction و Noise Generator وغيرها وهي مختلفة تماما في وظيفتها عن Noise Gate ويطول الشرح فيها .. نذكرها انشاء الله في موضوع منفصل 3- Attack : 4- Hold : 5- Release : 6- External Key :
2- Range :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق